الإتصال بنا :

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الخميس، 26 نوفمبر 2015

عندما يصبــح المنهج التعليمي حول المغنيااااات؟؟!!

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أن شـــــــاء الله الجميع بخيــــر
كنت اتجــــــــول وسط الأقسام انا وصديقي جمـــــــال وإذا بي أجد درس
في اللغة الأنجليــــــزية
ومن باب الفضـــــول بدأت أنا وصديقي جمال بقراءة ماهو مكتوب على الصبورة
فوجدنــــــــا الآتي:::
....
سبحــــــان الله دروس عن مغنية أو مغني؟؟؟ 

وعليه أفتكرت الدراسة على وقتنـــــــــا، 
كان كل شيء مفيـــــــد يعني تجد دروس في القمــــة متمثلة
في دراسة تاريخ البشرية وتطور العالم ،والتغيرات الحاصلة فيه التي تساعد الفرد على إنماء وتطوير ذاته إلى الأحسن ،
حيث كان التركيز على العلماء بمختلف تخصصهم ،والحمد لله كانت نتائج طيبة
وقدوتنــا علمائنا وصناع الأمجاد والتاريخ .
يعني السؤال الذي يطرح نفسه
ماذا تتوقع من جيل يدرس عن مغنية بأدق التفاصيل؟
وماهو رصيدها العلمي والثقافي (الرقص والغنااااااااااااء )

الله الله عليك ياجيـــــــــــل اليوم،ومنهجنا التربوي يارب سلّم يارب سلّم
والله وصلت الى نتيجة حتمية لاأعرف أين أصب جام غضبي 
هل في المنظومة التربوية؟
أم في هذا الجيــــــــــل؟
أم في العائلة والمحيــــــــط؟
أم هي العادة والضرورة ؟
عجبا كيف تكون الضرورة في درء المفيد ودحضه،وقرب الضار وحضنه ؟
كيف يكون مستقبل هذا الجيل
هل المنظومة التربوية هي السبب فيما آل أليه جيل اليوم ؟؟
أم المسؤولية مشتركة لجميع شركاء التعليم ؟
******
ولكن عندما يغيب أهــــــــــم شيء في العائلة ألا وهو الرقابة
يتحقق الهـــــــــدف ألا وهو جيل ملم بهؤلاء العلماء والمشاهير الجدد
هل ظلم هذا الجيــــل
ومع هذه الدروس الغريبة؟؟؟!!!!!
فعلا أصبحت المنظومة التربوية تسرب إلينا فيروسات وأمراض خطيرة دون شعور،كل يوم نرى محاولة قتل الهوية الوطنية ،وهو مايتجلى في دروسنا ،تحجج كثيرا من زملائي أن الدرس أنجليزية ،وممكن ذلك ،قلت له حقا ،ماتقول ،ولكن إن كنا نتحدث في دولة أجنبية ،حيث يعد ذاك الشيء مباح أما نحن دولة مسلمة ولا يحق لنا الحديث عن الغناء ومخلفاته لأنه حرام ،وحرام،وهو ما أهلك القرون الأولى ،ومازال حتى اليوم ،ومايصرف لأجلهم خير دليل ،وماتكريمهم إلا دليل على ذلك،حيث قلت له هناك بدائل كفيلة أن تساعد تلاميذنا كأن ندرس حول العلماء ،وعلمهم لأنه يساعدنا في واقعنــا ،ولكن هيا لمنظومة هكذا ،فعلا إحترت وشرد ذهني في ذاك المشهد المخزي والذي لا يشرفنا كمسلمين
.................. 

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

معلمـــي،أستـــاذي لحظة من فضلك فالموضوع يخصـــك؟!

معلمـــي،أستـــاذي لحظة من فضلك فالموضوع يخصـــك؟!



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إن شـــــــــاء الله الجميع بخيــر
تم بحمد الله كتابة هذا الموضوع بعد نقاش حاد وشيق وجلسة مع بعض التلاميذ
وكان محور الموضوع كالآتــــــي::

قم للمعلم وفه التبجيـــلا************ كاد المعلم ان يكون رســـولا

لاأعرف كيف إستطعت أن أحمل قلمي،وأوجـــه سهــامي لمن علمنـــي كتابة هذه الأسطر،
ولكن طفح الكيل،و بلغ السيل الزبى ،وهرمنا من معاملتكم وسلوككم المشين،والله عن حقيقة وواقع معـــاش هو حديثنا،وهنا قبل مانتعمق نستثني فئة قليلة قليلة جدا منكم،لايعنيها موضوعنــا
فكيــــف تلومونا على أمــــور لاقبل لنا بها،لأنها ناتجة من تعليمكم ،وتريدونا أن نكـــون قدوة لكم..
فمن نقتدي به هو الأحسن والأمثل والحسن الســــلوك.....
كيف نكون قدوة وأنتم مثلنا الأعلى وأنتم من نأخذ منه القيم والأخـــــــلاق......
نقتدي بكم،تمنيت أن أعيش في زمن والـــدي،عندما كان يحكي لنا عن آساتذته،الهيبة،الخوف،الإحترام، والحب إلى يومنـــا هــــذا،،لايستطيع أن ينظر في أستاذه وهو الآن يصارع الموت!!!!!!
لمـــــــاذا أصبحنا لا نهــــــابكم،مثلما كان آبــــــاؤنـــا
جــــــوابكم المنهــج التربوي الجديـــد؟؟؟؟
الذي أحدث ثورة،وتغيير جذري،يعني قلــة الضرب!!!!
أخالفكم ذلك،لأني أعيش وســط آساتذة يضربون،ولكن لاخوف منهم مجرد ذر رماد على العيــــون
لأن المشكل في شخصيتـــكم،لأن شرط الهيبة والحضور غاب عنكم،أين ذالك الأستاذ والمعلم الشرس الذي تـــــراه تموت خوفا وفزعا مما ستتعرض له من عقــاب مجرد كلام لايعـــدو الى الضرب حتى!!!!!!!!
بكل صـــراحة أقولها الخــلل فيكم فيكم فيكم؟؟؟!!!!!!!
أتمنــــــى أن أرى صرامة من الحارس العام،والمدير لتـــــأخركم الدائـــــم للإلتـحاق بالقســم،
وتلمني لتــــــــــأخري !!!!!!
أتمنـــــــــــى أن أراك تدخن أستاذي معلمــــــي سيجارتك،بعيدا عنـــــا،وأنت من تلقنا دروس خطرهــــا،
فأين الصحــة هنا،وأين التعليم هنـــــا..........
عيــــــب وعــــــار عليــــــك أستاذتي ومعلمتــــــي تتحدثيــــن بالهـــــــــاتف أمامي ،ولايهم من الشخص المتحدث معه،على الرغم أنه الحديث الدائر يندى له الجبين ،وتعاتبنـــــــي عندما تجدني أحمل هاتفا في يـــدي !!!!!!!!
أولــــــى بك ان تحترم ذاتك،قبل ان تحترمنـــا،تسرد واقع حياتك وأسرارك امامنــــا،
وتحرم علينا الدخول في عـــــلاقات وتلقنا وتعاليم الإسلام ،نعم حـــرام ولا يجوز هنا بيت القصيد أستاذي !!!!!!!!!!
أتمنــــــى أن أرى صورة معلمة أبي التي كان يحكي لي عليها حجاب وجمال ما شاء الله عليها ،
على ما نـــــــراه منك اليوم أستاذتي ومعلمتي من لبس غير محتشـــم،ورائحة العطر تفوح من بعيـــد،ألم يتم النهي عن المتعطـــــــرة،
المميــــز فيكم بطردنا من القسم وحرصكم على تضيعنا،
أين هو حضن المعلم والأستاذ الدافىء أعيش معك اكثر من عائلتي لماذا لا تأخذ بيدي الى الطريق الصحيح،
ففينا الجانب الطيب وبالكلمة الطيبة نعـــود!!!!
لمـــــــــاذا التفرقة في توزيع التــــــلاميذ على الأقسام أبنائكم لهم ألمع الأساتذة ،
ونحن غير ذلك من قليلي الخبـــــــــــرة ألسنا أبناء بلد واحد !!!!!!!!
أتمنــــــى أن  أراى  مئزرك ملطخا بحبر القلم  والعلم،أرى مئزرك نظيف جميل كأنك طبيـــب،
ببساطة حتى أني ظننت أني أزامــــــل أخي في الجامعة،بسبب نوع الدراسة ،التلميذ يكتب والأستاذ يجلـــــس
يحاكي هاتفه،وملأ دفتر الواجبات وما شابه،حتى يكون فطن لزيارة المفتـــش!!!!
فأصبح التلميذ محرك بحث هو من يكتب ،ويشرح في السبورة،الأستاذ يعيد يقرأ ما كتب ونقطة و انتهى
حتى أصبحنا لانفرق بين إعــــــراب جمل وإعــــــراب كلمــة !!!!؟؟؟
ولانفــــــــرق بين الإنجليـــــزية والفرنسيـــــــة،فبتنا ننطقها بلغـــــــة واحـــــــدة
خلاصـــــــة::
لا أريد ان يكون كــــلامي كله نقد،في نقد،لأن لكل شيء سبلي جانب إيجابي
فتحيـــــــــة احترام وتقدير وشكر وعــــــــرفـــــــان للأستـــــــاذ الذي يعرف قيمة نفسه،وقيمة المعلّم والأستــاذ،
والقيمة والأهمية الملقاة على عاتقه ، بما حباه عليه المولى عز وجل،وتعاليم الحبيب صلى الله عليه وسلم عن دور المعلم،ومكانته عند المولى عز وجـــــل.
دون أن أنســــــــى الدور السلبـــــي للوالدين.
التلميـــــــــذ أصبــــــح ضحية بين الأستاذ والمعلم والعائلة والمنهج التربوي من جهة اخــــــــرى
شكرا للجميع على المساعدة
أتنمنـــــــــى آرائكم جميعا
سواءا أستاذ معلم،طالب تلميذ
...............